التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:09 ص , بتوقيت القاهرة

لا تستخف ولا تستهين ببكاءه  .. تجنب وقتها توجيه هذه العبارات للطفل  

ياسمين أحمد


بكاء الأطفال هو أمر مزعج لكل أفراد الأسرة، خاصة عند التصميم على طلب معين، فيكون البكاء بمثابة ضغط لتنفيذه ، وتقع بعض الأمهات في أخطاء ولا تستطيع السيطرة على هذا الطفل، أو ربما تقوم بتصرف تجعله يزداد في البكاء، لذلك حذرت مجلة"إتابا إنفانتيل" من توجيه هذه العبارات للطفل وهي:


  1. لا تزعجي طفلك بعبارة، لا تبكي ولا تكن سخيفا، هذه الجمل يمكن أن تخلق شعورا بالحرج لدى الطفل، فمن الضروري أن يدرك الآباء الأسباب التي تدفع أطفالهم إلى البكاء، وغالبا يكون إما بدافع الخوف، أو الشعور بالإحباط أو عجزهم عن حل مشكلة ما، أو للتعبير عن حاجتهم لمزيد من الاهتمام.

  2. العديد من الآباء يردون على بكاء أطفالهم بالقول"لا تبك الجميع ينظرون إليك"، لكن هذه الطريقة لا تعلم الطفل سوى الخجل من مشاعره، ولكن هذه العبارات تسبب قلق الأطفال بشأن ما يفكر به الآخرون ، ويظل البكاء بالنسبة للأطفال الوسيلة المثالية للتعبير عما بداخلهم.
  3. استخدام عبارات مثل "توقف عن الزن، أو هل هناك سبب حقيقي يدفعك للبكاء، يعكس ببساطة اللامبالاة و الاستخفاف بمشاعر الطفل فمن المرجح أن يكون بكاء الطفل بسبب مسألة ليس لها أي أهمية لدى الكبار، لكنها مهمة جدا ومؤلمة بالنسبة له، لذلك من المهم أن يحاول الآباء فهم أطفالهم، وأن يقدموا لهم الدعم الذي يحتاجون له في تلك اللحظة أما إذا كان الوالدان يرغبان في كسب ثقة أطفالهم مستقبلا فيجب عدم الاستهانة بمشاعرهم ومشاكلهم.